الأطفال:

الأطفال:

irantavana . نشرت في الخدمات 820 لاتعليقات

 یودي هذا المركز دوراً كبیراً في تحدید مستقبل الاطفال المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة من خلال تقدیم الدعم المالي لهم في مجال الدراسة.

هدف وفلسفة مركز (توانا)
من الممكن أن یتعرض بعض الاطفال من الناحیة الجسمیة بعد الولادة – (لأسباب عدیدة مثل العوامل الوراثیة او الاصابات الناجمة عن عملیة الولادة او الأمراض أو الحوادث الأخری ) الی اعاقات. من هنا فإن مثل هؤلاء الاطفال یحتاجون الی رعایة وعنایة خاصة. وفي المرحلة الاولی ینبغي علی العوائل (الآباء والامهات) أن یدركوا ویكتشفوا مواهب هؤلاء الاطفال ومن ثم ینبغي في المرحلة الثانیة ان یتم اعادة تأهیل هؤلاء الاطفال وتعزیز مواهبهم. ویعتقد مركز (توانا) بأن تقدیم الدعم للطفل واسرته یساهم في تعزیز قدرات المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة وتأهلیهم. وذلك لأنه لو لم یتم الاهتمام بهؤلاء الاطفال في بدایة اعمارهم فأنهم سیواجهون بلا شك مشاكل عدیدة في المستقبل. اضافة الی الطفل فأن الاسرة تعلب دوراً مهماً في احتضان الطفل المعاق داخل الاسرة. وعلی الذین یعیشون مع هذا الطفل أن یدركوا جیداً بأن الطفل المعاق لیس عذاباً الهیاً بل انه یملك مواهب یجب كشفها وتطویرها لیتمكن من أن یؤدي دوره في تنمیة المجتمع. وتشیر حیاة بعض المعاقین الناجحین ایضا علی هذا الموضوع بان هؤلاء الاطفال كانوا یعیشون في بیئة وبین اسرة تنظر بایجابیة الی الطفل المعاق.
ومركز (توانا) من خلال تأسیس قسم خاص لدعم الاطفال من الناحیة الدراسیة قد قرر أن یحث العوائل للتعرف جیداً علی موضوع الاعاقة وان یعلمها كیف تتعامل مع الطفل المعاق.

الاعمال التي تم انجازها في قسم التعلیم
تقدیم الدعم في مجال العلاج والدراسة لأكثر من 250 معاق
1. التقویم الدراسي لأكثر من 120 طالب، واقامة دورات دراسیة اضافة لهم عبر التعلیم والتربیة الخاصة بذوي الاحتیاجات الخاصة.
2. استقطاب اكثر من 70 معلم فخري لتدریس الطلاب المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة.
3. اقامة ورشات لتعلیم الامهات وتنظیم محاضرات للاستشارة تدور حول مستقبل الطلاب المعاقین بمشاركة افضل المستشارین وقد تم اقامة مثل هذه المحاضرات في مركز (توانا) او في أحد صالات الاجتماعات في المدن الكبیرة.
4. تقییم مواهب الطلبة المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة.
5. تنفیذ مشروع قراءة مقالات الطلبة المعاقین علی مستوی مدارس التربیة والتعلیم في محافظة قزوین في یوم 3 كانون الأول / دیسمبر (الیوم العالمي للمعاقین).
6. اقامة دورة للمطالعة وتعلیم الاطفال المعاقین كیف یبادرون بالمطالعة.
7. اقامة محاضرات لأعادة تأهیل الاطفال في مجال (المسرح، الاناشید ، وانتاج أفلام الرسوم المتحركة وكتابة القصص).
8. اقامة محاضرات خاصة بالدقة والاهتمام للاطفال مابین 4-17 سنة.
9. اقامة برنامج خاص لقراءة القصص في المنتزهات لخمسین طفل وطالب معاق، حیث قامت السیدة فطری ودور الحضانة بتنظیم ذلك في المنتزهات.
10. تشكیل مجلس لدراسة أسباب مبادرة الاطفال المعاقین بترك الدراسة والالتقاء بهم.
11. اقامة اجتماع توجیهي لـ 200 شخص من الاعضاء الذین ملأوا استمارة العمل من أجل تسجیل اسمائهم في الصفوف والمحاضرات التعلیمیة والتطبیقیة لتعزیز درجاتهم في مجال تعلم المهن والاعمال.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق